دراسة أوروبية استباقية حول السرطان والتغذية

تُعدّ دراسة EPIC (الدراسة الأوروبية الاستباقية حول السرطان والتغذية) دراسةً استباقيةً شاملةً على مستوى أوروبا، تُعنى بالعلاقة بين النظام الغذائي والسرطان ، بالإضافة إلى أمراض مزمنة أخرى، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية . وبمشاركة أكثر من نصف مليون شخص، تُعتبر هذه الدراسة الأكبر من نوعها التي تُعنى بالنظام الغذائي والأمراض. [ 1 ]

يتم تنسيق مشروع EPIC من قبل الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)، وهي جزء من منظمة الصحة العالمية ، ويتم تمويله من قبل برنامج "أوروبا ضد السرطان" التابع للمفوضية الأوروبية بالإضافة إلى العديد من المنح والجمعيات الخيرية الخاصة بكل دولة.

تم تسجيل 521,457 بالغًا سليمًا، معظمهم تتراوح أعمارهم بين 35 و70 عامًا، في 23 مركزًا في عشر دول أوروبية: الدنمارك (11%)، فرنسا (14%)، ألمانيا (10%)، اليونان (5%)، إيطاليا (9%)، هولندا (8%)، النرويج (7%)، إسبانيا (8%)، السويد (10%)، والمملكة المتحدة (17%). وقد ضمّ أحد المراكز في المملكة المتحدة (أكسفورد) 27,000 نباتيًا ؛ وتُشكّل هذه المجموعة الفرعية أكبر دراسة لهذه الفئة الغذائية. جرى التسجيل في الدراسة بين عامي 1993 و1999، ومن المقرر متابعة المشاركين لمدة عشر سنوات على الأقل، مع إجراء مقابلات/استبيانات دورية كل ثلاث إلى خمس سنوات. وتشمل البيانات الرئيسية التي جُمعت استبيانات غذائية موحدة (تُملأ ذاتيًا أو عبر المقابلات)، وسجلات غذائية لمدة سبعة أيام، وعينات دم، وقياسات أنثروبومترية ، مثل مؤشر كتلة الجسم ونسبة الخصر إلى الورك . بالإضافة إلى ذلك، تدرس دراسة GenAir للحالات والشواهد العلاقة بين التدخين السلبي وتلوث الهواء مع السرطانات وأمراض الجهاز التنفسي .

حتى عام ٢٠٠٤، سُجِّل أكثر من ٢٦٠٠٠ حالة إصابة جديدة بالسرطان بين المشاركين، وكانت أكثرها شيوعًا سرطانات الثدي والقولون والمستقيم والبروستاتا والرئة. وتركز التحليلات الحالية بشكل خاص على سرطانات المعدة والقولون والمستقيم والثدي والبروستاتا والرئة . ومن شأن اختلاف الأنماط الغذائية بين الدول أن يُتيح إمكانية ربط أنظمة غذائية معينة بأنواع السرطان المختلفة. كما يُفترض أن يُتيح تحليل عينات الدم المخزنة دراسة العوامل الوراثية المُسببة للسرطان، فضلًا عن تأثيرات الهرمونات والعوامل الشبيهة بالهرمونات.

النتائج الرئيسية

لا تزال الدراسة وتحليلها جارية، لكن النتائج الرئيسية للدراسة التي تم التوصل إليها في عام 2008 هي:

  • يساهم انخفاض الصوديوم الناتج عن تناول الملح ، وارتفاع البوتاسيوم الناتج عن استهلاك الفاكهة والخضراوات، في تعزيز مستويات ضغط الدم الصحية.
  • يُعد النشاط البدني العالي، الذي يشمل بعض الأنشطة عالية التأثير، مؤشراً جيداً على طول العمر وانخفاض خطر الإصابة بكسور العظام.
  • يحمي النظام الغذائي الغني بالألياف من سرطان الأمعاء
  • تزيد السمنة من عدد من مخاطر الإصابة بالسرطان
  • ارتفاع مستويات الهرمونات الجنسية يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • زيادة تناول الدهون تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي
  • زيادة تناول الفاكهة والخضراوات يقلل من خطر الوفاة المبكرة من جميع الأسباب
  • ترتبط مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب
  • وقد قُدِّر التأثير المشترك لأربعة سلوكيات - عدم التدخين، والنشاط البدني، وتناول الكحول باعتدال، وتناول خمس حصص على الأقل من الفاكهة والخضروات يوميًا - بما يعادل 14 سنة إضافية من العمر (Khaw et al. 2008).

النتائج اللاحقة من عامي 2012 و2013 هي:

النتائج اللاحقة لعام 2021 هي:

  • تشمل العوامل الغذائية المرتبطة بانخفاض معدل الوفيات الناجمة عن السرطان تناول الخضراوات النيئة؛ وتناول الألياف الغذائية؛ واتباع حمية البحر الأبيض المتوسط؛ وتشمل أنماط النظام الغذائي الأخرى تناول كميات قليلة من اللحوم، والنباتيين/النباتيين الصرف، أو تناول الأسماك. [ 4 ]

ملحوظات

  1. بينغهام، س.؛ ريبولي، إ. (2004). "النظام الغذائي والسرطان - الدراسة الأوروبية الاستباقية حول السرطان والتغذية" ( ملف PDF) . مجلة Nature Reviews Cancer . 4 (3): 206-215 . doi : 10.1038/nrc1298 . PMID 14993902. S2CID 2887530. مؤرشف من النسخة الأصلية (ملف PDF) في 5 مارس 2016.  
  2. زامورا روس آر، أجودو أ، لوجان باروسو إل، روميو الأول، فيراري بي، كنازي في، بوينو دي مسكيتا إتش بي، ليندرز إم، ترافيس آر سي، نافارو سي، سانشيز كانتاليجو إي، سليماني إن، سكالبرت أ، فيديركو في، هجارتاكر أ، إنجيست د، سكي جي، بوينغ إتش، فورستر جي، لي K، Teucher B، Agnoli C، Tumino R، Mattiello A، Saieva C، Johansson I، Stenling R، Redondo ML، Wallström P، Ericson U، Khaw KT، Mulligan AA، Trichopoulou A، Dilis V، Katsoulis M، Peeters PH، Igali L، Tjønneland A، Halkjær J، Touillaud M، Perquier F، فاجيرازي جي، أميانو ب، أرداناز إي، بريدسدورف ل، أوفرفاد ك، ريتشيري ف، ريبولي إي، غونزاليس سي إيه (2012). "تناول الفلافونويدات والليغنانات الغذائية وخطر الإصابة بسرطان المعدة الغدي في الدراسة الأوروبية الاستباقية حول السرطان والتغذية (EPIC)" . المجلة الأمريكية للتغذية السريرية . 96 (6): 1398-1408 . doi : 10.3945/ajcn.112.037358 . PMID 23076618 . 
  3. ^ سابين روهرمان. كيم أوفرفاد؛ إتش باس بوينو دي مسكيتا؛ ماريان يو جاكوبسن؛ ريكي إيجبرج؛ آن تجونلاند؛ لورا نايلر؛ ماري كريستين بوترون روولت؛ فرانسواز كلافيل تشابيلون؛ فيتوريو كروغ؛ دومينيكو بالي؛ سلفاتوري بانيكو؛ روزاريو تومينو؛ فولفيو ريتشيري؛ مانويلا إم بيرجمان؛ هاينر بوينغ؛ كوانرونج لي؛ رودولف كاكس؛ كاي تي خاو؛ نيكولاس جي ويرهام؛ فرانشيسكا إل كرو؛ تيموثي جي كي؛ أندرونيكي ناسكا؛ أنطونيا تريشوبولو؛ ديميتريوس تريشوبولوس؛ ماكس ليندرز؛ البتراء جلالة بيترز. داغرون إنجيست؛ كريستين إل بار؛ جوري سكاي؛ باولا جاكزين؛ ماريا خوسيه سانشيز؛ خوسيه إم هويرتا؛ إم لويزا ريدوندو؛ أوريليو باريكارتي؛ بيلار أميانو؛ إيزابيل دريك؛ إميلي سونستيدت؛ غوران هولمانز؛ إنجيغيرد يوهانسون؛ فيرونيكا فيديركو؛ إيزابيل روميو؛ بيترو فيراري؛ تيريزا نورات؛ آن سي فيرنو؛ إليو ريبولي؛ جاكوب لينسيسن (7 مارس 2013). " استهلاك اللحوم والوفيات - نتائج من الدراسة الأوروبية الاستباقية حول السرطان والتغذية" . مجلة BMC Medicine . 11 : 63. doi : 10.1186/1741-7015-11-63 . PMC 3599112. PMID 23497300. تدعم نتائج تحليلنا وجود ارتباط إيجابي متوسط ​​بين استهلاك اللحوم المصنعة والوفيات، لا سيما بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك بسبب السرطان.  أيقونة الوصول المفتوح
  4. ^ مولينا مونتيس، استير؛ أوباجو جويسادو، إستير؛ بتروفا، دافينا؛ أميانو، بيلار؛ تشيرلاك، ماريا دولوريس؛ أجودو، أنطونيو؛ سانشيز، ماريا خوسيه (2021/11/28). "دور النظام الغذائي والكحول ومؤشر كتلة الجسم والنشاط البدني في وفيات السرطان: ملخص نتائج دراسة EPIC" . العناصر الغذائية . 13 (12): 4293. دوى : 10.3390 / nu13124293 . ردمك 2072-6643 . بمك 8709081 . بميد 34959845 .   

أوراق مختارة

مراجعة

أساسي